Monday 10 May 2010

جبروت كلمات وأحرف.. ؟!!

جبروت كلمات وأحرف.. ؟!!

علينا ان نكون حريصين على كتاباتنا مثل ما نحرص على سمعة أنفسنا..
يبقى للمطبوع الورقي نكهة خاصة تفتقده جميع الطبعات الالكترونية..

قبل أن أعرج مضمار موضوعي سألتفت على فكره تأسيس المدونات التى كسرت الحاجز ما بين المسؤول والمواطن فبفضل هذه المواقع أصبح صوت المواطن المظلوم يصل إلى من يهمه الأمر واصبح صوت المواطن البسيط يخيف كل من يحاول ان يلعب ويتلاعب بالقوانين والانظمة.

اختلفت الكتابات واختلف القراء واختلف مجالات كتاباتهم.. منها ما تقدم المعلومة (الطازجة) ودون رتوش في اغلب الأحيان وتكتب بلغة قريبة من لغة الشارع مما يجعلها أكثر قربا للمتلقي فهي أشبه بالجدران التي يكتب عليها الناس ما يشاؤون في هذا إيجاب وسلب، الإيجاب: مساحة للحرية، وبابا يتنفس من خلاله المجتمع ، والسلبي: تفتقد الكثير من المعلومات والإخبار والآراء للمصداقية(المهنية) كونها تمثل انطباعات كاتبها المشبعة بالعاطفة أكثر من التحليل والاستنتاج.

وليش كل ما يكتب يدخل ضمن حريه الرأي فهناك ما يدخل ضمن التشهير وحدود التجاوز على الغير ، وكما يقال (ألإعلام سيف ذو حدين( ..

أما ميزة التعقيبات المتاحة امام القراء.. ماهو السبب في رايكم؟ هل ان بعض التعليقات غير اللائقة هي السبب؟ ام انها مسالة تجنب لمشاكل انتم في غنى عنها؟ ام هناك اسباب اخرى؟

للاسف الشديد فهناك الكثير ممن لايعرفوا ان يكتبوا اكثر من جملة او عدد من الكلمات ويريدون ان يعلقوا على احدى المقالات او يعقبوا عليها، فيجدون ضالتهم في التعليق البناء على المقال، ولكن التهجم الذي يحصل من قبل بعض من ذوي النفوس المريضة اثر تاثيرا سلبيا على الاخرين .

الممكن ان تصبح التعليقات المتاحة ثغرة امام بعض النفوس الضعيفة ـ اذا جاز التعبير- للتشهير والقذف بحق الاخرين وباسماء مستعارة او حتى بدون اسم، فهذا ما لاينسجم مع اخلاقيات الصحافة، والتي من شأنها ان تقلل من مصداقية وسمعة المدونة.

وهل نعتقد ان الصحافه الالكترونيه سحبت البساط من تحت الصحابه التقليدية..؟!!

الاجابة: لا.. لما لها الصحافه التقليديه المكتوبه على الورق نكهه خاصه مميزه على مر الأزمان حتى ولو كانت الصحافه الالكترونيه سباقه بالنشر والسرعه .. لكنها تفتقد الى التوثيق والدلائل ..واستعارات الاسماء والشخصيات المجهولة ..

الصحافه هى السلطة الرابعه بالمجتمع بعد السلطات الثلاثه بالمجتمع هما : التنفيذيه والتشريعية والقضائيه.. لما لها حريه تعبير صوت الشعب وتمثل الشعب وقوته..

No comments: