Wednesday 26 May 2010

كسر الروتين...

كسر الروتين...
قريش و فطور والغبقات والقرقيعان
لمة الاهل واللقيمات والقطايف والهريس وصب القفشة والفيمتو
اكسر روتين الحياة..استمتع بصحبة من نسيتهم طوال العام

كسر الروتين وكسر العادات اليوميه والاطباع ..بعد مرور ايام وليالي من الاجازه الصيفيه..سوف نستقبل شهر رمضان الفضيل علينا..بصيامه وقيامه ..شهر رمضان يعد فرصة سنوية حقيقية لبرمجة النفس وضبطها وتعويدها وتربيتها على الخصال الإيجابية وتخليصها من الكثير من السلبيات التي قد تغفل عنها طوال العام في ظل ازدحام الحياة ومشاغلها. ومن الطبيعي أن تستمر أفعالنا وتصرفاتنا إن لم تخضع لوقفات تأمل ولحظات مراجعة ثم المبادرة إلى تغييرها. وهذه الأخطاء من طبيعة الإنسان ويفيد التعرف عليها في تحقيق مكاسب كثيرة إذا تم التعامل معها بشكل صحيح و جعلها منطلقاً لتصحيح المسار و نقطة تحول في حياتنا لأن التجربة أثبتت أن الكثير من الإنجازات المهمة ما كان لها أن تتحقق لولا وجود أخطاء سابقة كانت وقوداً وحافزا قوياً للتغيير وتحويلها إلى مكاسب. ورمضان أفضل وقت لإحداث مثل هذا التغيير لوجود عوامل كثيرة وبيئة نفسية واجتماعية مساعدة ومحفزة.
هذا السياق يذكرالدكتور صلاح الراشد « أن أي تغيير يجب أن يكرر من 6 إلى 21 مرة ، وإذا حقق شخص ما النجاح باستمرار 6 إلى 21 مرة يكون فعلاً قد قضى على المشكلة. وشهر رمضان 29 إلى 30 يوماً هذا يعني الاستمرار في النجاح في هذه العبادة العظيمة 30 يوماً. 30 مرة تمسك في الصباح وإلى المغرب فلا تشرب ولا تأكل ولا تسب ولا تفسق ، هذه برمجة أكيدة ، ولهذا لا تجد مسلماً صام رمضان وبعد شهر واحد من حياته إلا وقد تأثر في العبادة وإلى الأبد فهذه صفة عظيمة في شهر رمضان.
لهذا الشهر اقوال والاعمال وافعال وتصرفات عظيمة ،(اتقوا الله و لتنظر نفس ما قدمت لغد)، فهل نستطيع تحقيق تلك الثمرة وننال التقوى المرجوة مع رحيل هذا الشهر؟.

No comments: